بسم الله،والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
من شروط الزواج أن يكون للمرأة ولي، ولا يجوز لها أن تزوجنفسها، وأجاز الأحناف لها ذلك بشرط وجود إعلان عام وشهود، أما الإتيان ببعض الشهودواستكتامهم الأمر وتزوج المرأة نفسها فهذا زواج السر وهو باطل، وعلى المرأة إن أبدتموافقة على من يتقدم لها، ورفض والدها لأسباب غير دينية – ولم تجد من أهلها من يقنعوالدها – أن ترفع أمرها للقضاء.

يقول الأستاذ الدكتور عجيل النشمي عميد كلية الشريعة بالكويتسابقا:
هذا العملخطأ لا يجوز، والعقد باطل، لأن جمهور الفقهاء على أن المرأة لا يجوز لها تزويجنفسها بأن تباشر العقد بنفسها، وإنما الذي يقوم بذلك وليها، لقول النبي صلى اللهعليه وسلم: “لا نكاح إلا بولي” (أبوداود 2-568، وأحمد 4-394).

وروي عن عائشة رضي الله عنها عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال: “أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل،فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإنتشاجرا فالسلطان ولي من لا ولي له” (أخرجه أبوداود 2-568، والترمذي 3-407).

وقوله صلى الله عليه وسلم: “لاتُنكِح المرأةُ المرأة ولا تُنكِح المرأةُ نفسها” (أخرجه ابن ماجه 1-606).

فكما أنه لا يجوز لها أن تزوج نفسهالا يجوز لها أن تزوج غيرها سواء كانت المرأة بكراً أم ثيباً.

ويجوز عند الحنفية أن تعقد المرأةعقد النكاح بنفسها بكراً كانت أم ثيباً.

ونقول: إن هذا الأسلوب لا يليق بالفتاة المسلمة، وقضاياالزواج ليست من الأمور التي يُقال فيها: أضع أهلي أمام الأمر الواقع، لأن هذا شرعوعرض، وإنما وضعت للعقود شروط محددة، حفاظاً على الأعراض، والشرع لا يمنع من زواجالفتاة بمن تريد، وأهلها إذا رفضوا إنما يريدون مصلحتها، وكل أم وأب يتمنيان أنيتقدم لابنتهما من يخطبها، فلا بد أن يكون هناك سبب ما يجعلهما يرفضون، فإذا تكررمنهما الرفض لغير هذا الشاب وثبت أنه لا يوجد سبب شرعي مقبول لهذا الرفض، فمن حقالفتاة أن ترفع أمرها إلى القاضي وينظر القاضي في الأمر فإذا ثبت ما تقول فإن أباهايعتبر عاضلاً لها، أي يمنع زواجها دون مبرر، فيزوجها القاضي حينئذ.أ.هـ

ويمكنكم مطالعة الفتاوى التالية:
حكم الزواج بدون ولي
الزواج بدون ولي
والله أعلم

أ.د. عجيل النشمي