الأخ العزيز/ محمود،
بداية أقول لك إن الرضا مفتاح الفرج؛ فهل لزملائك قلب ينبض وعقل يفكر؟ هل في مثل هذه الظروف وفي وسط هذا التحدي يجرح الأخ أخاه، وينسى واجبه وحوله من يريدون قتله، ولكن لا تحزن يا بني.. فاستعن بالله عز وجل ولا تعجز، والله شافيك بإذنه سبحانه، ولا تنشغل بهم فهم لا يستحقون اهتمامك، وادعُ الله تعالى أن يهديهم، ولا تنشغل إلا بدورك تجاه ربك ودينك ووطنك.

وهذه وصفة وصفها الإمام الحسن البصري -رضي الله عنه- لجمال الوجه حين سأل ما بال المتهجدون أجمل الناس وجوها قال: لأنهم خلوا بالرحمن فكساهم من نوره، فأكثر من صلاة الليل نوَّر الله وجهك في الدنيا والآخرة.

أما عن حب الشباب فيمكنك اتباع النظام الآتي:
1- استخدام كبسولات Tetracycline.25 كبسولة كل 6 ساعات لمدة أسبوع، ثم كل 8 ساعات لمدة أسبوع ثان، وكل 12 ساعة في الأسبوع الثالث، ثم مرة يوميًّا حتى تمام الشفاء.
2- كبسولات تحتوي على فيتامين (أ) خمسين ألف وحدة كبسولة واحدة يوميًّا لمدة 3 أسابيع.
3- دهان كريم دبروزون Deprozone + كريم فيوسيدين fucidine مرتين يوميًّا لمدة من 7 – 10 أيام، ثم دهان كريم Dalacin T.

ولا تنسى عزيزي أن حب الشباب يعتمد كثيرا على الحالة النفسية فحاول قدر الإمكان أن تبتعد عن الاضطرابات النفسية ولا تشغل بالك كثيرا بهذه الحبوب فهي أمر طبيعي جدا لمن هم في سنك وستنتهي وتختفي آثارها إن شاء الله.
ويمكنك عزيزي مطالعة الاستشارات التالية لمزيد من الفائدة:
حب الشباب …العلاج بسيط
عمليات التجميل .. هل تزيل الندبات؟
أقنعة طبيعية.. لعلاج حب الشباب

أما عن المرهم الذي ذكرت أنك قرأت عنه فظني أنه لا يوجد مرهم له نتيجة فعالة في إزالة هذه الندبات، ولكن اكتب لنا اسم هذا المرهم ومادته الفعالة حتى يمكننا إبداء الرأي فيه.
أكرمك الله تعالى، ونوَّر وجهك بنور الإيمان.

 

 

 

 

د. عزة محمد جبل