نيروبي – (اف ب)وصلت المديرة التنفيذية لبرنامج الاغذية العالمي كاترين برتيني الثلاثاء 18-4-2000  الى كينيا في المحطة الاخيرة من جولتها في القرن الافريقي حيث يحتاج 12 مليون شخص مساعدات غذائية بسبب الجفاف ، ومن المقرر ان تتوجه برتيني، الموفدة الخاصة للامين العام للامم المتحدة كوفي عنان، الى منطقة بحيرة توركانا في شمال غرب كينيا، احدى المناطق الاكثر تضررا بالجفاف في البلاد.

وكان برنامج الاغذية العالمي قد اشار الى ان 7,2 مليون شخص في كينيا تأثروا بالجفاف وطالب المجموعة الدولية بتأمين 75 مليون طن من الاغذية لتوزيعها بين فبراير ويونيو من عام 2000 في 18 منطقة تسكنها خصوصا قبائل من الرعاة الرحل ، لكن ارقاما جديدة للبرنامج افادت ان عدد الذين بحاجة الى مساعدة فورية انخفض الى 8,1 مليون شخص، رغم ان هذا الرقم قد يرتفع مجددا في حال لم تهطل الامطار خلال فصل الربيع.

ويؤكد البرنامج ان 4،12 مليون شخص بحاجة الى مساعدة غذائية خلال عام ألفين بسبب الجفاف في افريقيا بينهم 8،7 ملايين شخص في اثيوبيا و4،2 مليون شخص في كينيا، و2،1 مليون شخص في الصومال و367 الفا في اريتريا و200 الف في اوغندا ومائة الف في جيبوتي و33 الفا في السودان.

وكانت برتيني قد بدات الاربعاء 12-4-2000 جولة في المنطقة لتقييم الوضع ، وقد زارت قبل كينيا كلا من اثيوبيا وجيبوتي واريتريا على التوالي