2004/06/10  جميل حلمي

إذا كنت من الزوار الدائمين للإنترنت.. فلماذا لا تفكر في أن يكون لك موقع خاص بك، تسعى من خلاله لتعريف العالم بقدراتك وتتشابك معه؟! وقد تستثمره اقتصاديا، ويدر عليك عائدا في مرحلة لاحقة، لكن يظل السؤال: كيف أنشئ هذا الموقع؟ وما هي المميزات التي قد أجنيها من وراء إنشائه؟ وهل نجح بالفعل آخرون في إنشاء مواقع بأقل التكاليف أو حتى مجانية واستفادوا منها؟.

يمكن القول إن هناك طريقتين لإنشاء موقع خاص بك: الأولى أن تدفع تكلفة مالية بسيطة، والأخرى مجانا من خلال المواقع الكبرى.

وبالنسبة للتكاليف التي يتحملها أي شخص يريد إنشاء موقع له على الإنترنت، فبنودها كالتالي:

1- تكلفة شراء واختيار domain (عنوان الموقع مثل www.islamonline.net) معين للموقع، ويمكن شراء ذلك من أحد المواقع العالمية، وتصل التكلفة السنوية لذلك 35 دولاراً.

2- تكاليف إنشاء الموقع، وهنا يجب الاستعانة بمهندس متخصص في web page design، وتصل تكلفة إنشاء الموقع إلى نحو 250 دولارا في حالة إذا ما كان الموقع (static) ذا صفحات بسيطة التشابك والترابط، أما إذا كان الموقع (dynamic) ذا روابط وصفحات متعددة فيتكلف ما يقرب من 400 دولار.

3- تكاليف بث الموقع، وهنا يجب اللجوء إلى إحدى الشركات المتخصصة في internet service provider التي تقدم خدمة البث، وتتكلف هذه الخطوة نحو 120 دولارا سنويا.

وإذا ما تم حساب تكاليف البنود السابقة فسنجدها على أقل تقدير 400 دولار سنويا، لكنْ هناك عروضٌ بسعر أقل في المنطقة العربية من هذا المستوى العالمي للأسعار، فعلى سبيل المثال: إحدى الشركات التي تقدم خدمة إنشاء المواقع في مصر وألمانيا تعرض خدمة  domain وHosting  بحوالي 55 دولارا تقريبا، كما تصل تكلفة تصميم الموقع، والبرامج الموجودة فيه بحجم قد يصل 50 ميجابايت إلى ما يقرب 180 دولارا.

الطريقة المجانية

وحتى إذا كنت لا تملك هذا المبلغ المالي، فيمكنك القيام بالخطوات الثلاث السابقة بنفسك من خلال الدخول على موقع يقدم هذه الخدمة مجانيا، وما عليك إلا تقديم المعلومات التي تريدها وبطريقة تلقائية يتم إنشاء الموقع، ومن أهم هذه المواقعسوق إلكترونية من الإبرة للصاروخ، محاذير الشراء الإلكتروني).

بيزنس المواقع

ما أن تنشئ موقعك بأي الطريقتين يصبح الطريق أمام البيزنس مفتوحا، لكن عليك التفكير مليا في الخدمة التي تريد تقديمها، ومن هم الزبائن المحتملون؟، وكيف تصل لهم؟، وهل الخدمة التي ستقدمها يقدمها بالفعل أحد غيرك؟ وما هي المميزات التي تستطيع أن تضعها على موقعك حتى يقبل الناس عليه الناس خاصة أن هناك ملايين المواقع المنافسة؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير لا بد أن تفكر بها مليا حتى تستطيع الاستفادة اقتصاديا من إنشاء موقع لك.

وهناك نماذج عربية سعت لتحويل مواقعها الشخصية إلى بيزنس تستفيد منه، فعلى سيبل المثال استطاع الدكتور محمد شريف توفيق الأستاذ بكلية التجارة جامعة الزقازيق (شمال القاهرة) إنشاء موقع مجاني له :

( سوِّق منتجك بـ”المحمول”، استثمر بريدك الإلكتروني… )

إذن.. لا تتردد في إنشاء موقعك فقد تجني منه ما لم تتوقعه.. وحتى إذا لم تفز بالأموال فقد فزت بالتجربة، وتعلمت منها.