إعداد – هبـة زكـريا
ألف يوم من الحصار بكل تفاصيله القاسية، وأحيانا القاتلة، التي أسفرت عن تدمير البنية التحتية لقطاع غزة، ووفاة المئات؛ بسبب نقص الدواء والإمكانيات العلاجية، فضلا عن نقص الوقود وتلوث المياه وتعطل المصانع ومحطات الكهرباء وشح السلع، وشهد عامه الأخير حربا شعواء أودت خلال 22 يوما من القصف المتواصل بحياة أكثر من 1400 شهيد.وألف يوم من الصمود في المقابل، أبدع فيها مليون ونصف غزاوي من الابتكارات والوسائل ما نجحوا به في تعزيز صمودهم، وتسيير شئون حياتهم، وتحدي الحصار الجائر الذي تدينه جميع المواثيق والقوانين الدولية.

وبين هذا وذاك تباينت على مدار ألف يوم مضت المواقف الرسمية والشعبية للدول العربية والغربية، فبين متضامن مع الشعب المحاصر يتحدى الآلة العسكرية الإسرائيلية، ويخوض بحر غزة ومعابرها في قوافل إغاثية لكسر الحصار، وبين متجاهل تماما لما يجري، وبين أطراف ثالثة تدعم وتعزز الحصار الذي فرضه الاحتلال عقب سيطرة حركة المقاومة الإسلامية حماس على قطاع غزة في منتصف يونيو 2007.

وبعد ألف يوم من الحصار والمعاناة والصمود والمواقف المتباينة، ما زال الأفق لا يحمل بطياته ما يشير إلى انفراجة قريبة، حتى رجح خبراء أن الألفية الأولى لحصار غزة ربما لا تكون الأخيرة.

اقرأ في هذا الملف:

ألفية الحصار الأولى:
 

 

مسلمو أوروبا: منطلقنا لدعم غزة “إنساني/قانوني” غزة.. ألف يوم من الصمود (ملف مصور) بعد 1000 يوم حصار.. إسرائيل تقر بالفشل
1000 يوم من الحصار وغزة صامدة أهالي غزة: ألف يوم حصار.. اليوم بألف عام بعد 1000 يوم من الحصار.. غزة الصامدة.. إلى متى؟!
غزة المحاصرة.. من عبر ومن لم يعبر في ألف يوم؟! ألفية حصار غزة.. يوم “الصمود الإلكتروني” محللون: ألفية أخرى من الحصار تنتظر غزة!
إبداعات الحصار: معاً ضد الحصار:
يوميات الحصار: مواقف من الحصار: