القاهرة – أ ف ب – إسلام أون لاين.نت/26-7-2002م
عبد الرحمن بدوي

توفي الفيلسوف والمفكر المصري المثير للجدل عبد الرحمن بدوي عن عمر يناهز 85 عاما، بعد عودته بأربعة أشهر من منفاه الاختياري في فرنسا إثر تعرضه لانتكاسة صحية.

وأكدت مصادر طبية في “معهد ناصر” – أحد مستشفيات القاهرة – أن بدوي فارق الحياة صباح الخميس 25-7-2002.

ولد بدوي في قرية شرباص شمال محافظة الدقهلية 1917، وكان تسلسله الخامس عشر في عائلة عمدة البلدة من بين 21 شقيقا وشقيقة.

وبدأ بدوي تعليمه في مدرسة السعيدية بالجيزة التي اشتُهرت بأنها مدرسة أبناء الأثرياء والوجهاء.

واستطاع تعلم اللغة الألمانية بنفسه وبلغ فيها درجة الإتقان، إضافة إلى لغات أخرى مثل الفرنسية والإنجليزية.

والتحق بدوي بجامعة القاهرة عام 1934، حيث درس الفلسفة نظرا لإعجابه الشديد بالمفكر طه حسين، ونشأت بينهما علاقة صداقة استمرت حتى وفاة الأخير عام 1973.

وفور عودته من بعثة رسمية إلى ألمانيا والنمسا عام 1937م تم تعيينه معيدا بقسم الفلسفة جامعة القاهرة التي قدم فيها رسالة الماجستير حول “الموت في الفلسفة المعاصرة”.

وحصل بدوي على الدكتوراه عام 1944م، وكانت رسالته “الزمن الوجودي” التي علق عليها طه حسين أثناء مناقشته لها قائلا: “أشاهد فيلسوفا مصريا للمرة الأولى”.

وعرض في الرسالة مذهبه في الفلسفة الوجودية، لكنه لم يضف عليه كثيرا في كتبه اللاحقة، التي تجاوزت 120 كتابا تأليفا وترجمة.

وكانت أكثر مؤلفات بدوي إثارة للجدل كتابه الأخير “مذكرات عبد الرحمن بدوي” الذي كتبه قبل عودته من فرنسا التي قصدها في 1962 بعد أن جردت ثورة 23 يوليو عائلته من أملاكها.

وقد هاجم المفكر الراحل النظام المصري إبان حكم الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر وسخر من الجميع، موجها لهم انتقادات شتى.

وعلق بدوي بأسلوب ساخر على حجم المشاركة الجماهيرية الكبير في تشييع جنازة عبد الناصر بأن هذا “أمر عادي ولا يمت بصلة إلى وجود علاقة حب بين المصريين وعبد الناصر”، مشيرا إلى أن “هذه هي طبيعة شعب هوايته المشي في الجنازات”.

كما اتهم رموزا سياسية منها سعد زغلول بالعمالة للبريطانيين، وطه حسين بالعمالة للأجهزة الأمنية، واعتبر الطلاب جواسيس على بعضهم البعض، مشيرا إلى أن قيام عبد الناصر بتأميم قناة السويس كان سعيا وراء الشهرة.

ومن أشهر كتب بدوي “تاريخ الإلحاد في الإسلام” الذي تطرق فيه إلى تاريخ المشككين في التاريخ الإسلامي مثل الفيلسوف الراوندي وعالم البصريات الحسن بن الهيثم إبان العصر العباسي، وكتابي “نيتشه” و”التراث اليوناني في الحضارة الإسلامية”.

صيف مختلف