23/08/2004
أنس باشا- 11 سنة – مصري مقيم بأمريكا

النقد والتعليق:

الفنانة التشكيلية / رنا فايز

أهلا بصديق النادي أنس، وأهلا بفنك الجميل، نشكرك على هذا العمل الذي أثبت من خلاله مقدرتك الفنية رغم صغر عمرك.

هذا العمل منجز بالقلم الرصاص، وهي خامة رسم جميلة جدا، ويمكن عمل أعمال خلابة منها، حيث يمكن استخدام القلم الرصاص في رسم الإسكتشات السريعة للتدريب، ومنها إلى الأعمال الكاملة، ويمكن معرفة أسلوب الرسام من خلال استخدامه لخامة القلم الرصاص.

من حيث بناء العمل، فهو متقن جدا، فقد قمت ببنائه بمهارة فائقة مع مراعاة النسب، وميلان الخطوط والانحناءات جيدة جدا، وأيضا خط الرسم كان قويا، وهذا يدل على ثقتك في عملك، لكن كلما قمت أكثر برسم الإسكتشات السريعة قوي خطك أكثر، والإسكتشات لا تفيد فقط في تقوية خط الرسم، بل تفيد أيضا في تقوية الحس المنظوري لدى الرسام، وتقدير الأبعاد، وأيضا تفيد في تمييز درجات اللون والإحساس باللون، فالإسكتشات الكثيرة هي التي تزيد من مستوى الرسام.

والإسكتشات السريعة يمكن أن تكون في البداية للطبيعة الصامتة، وهي تمثل الأشياء الجامدة من كرسي وكاسات، إلى فواكه وغيرها، وبعد اجتياز هذه المرحلة يمكن الانتقال تدريجيا لرسم إسكتشات سريعة للأشخاص وحركة الإنسان، حيث إن رسم الإنسان هو أعلى مستوى في الرسم.

أما بالنسبة إلى تظليل الخناجر، فهي جميلة، ولكنك قد تكون قد تركتها في الخنجرين بالأعلى والأسفل لإظهار حدتها، لكن من الأجمل تظليلها بالقلم الرصاص، كما فعلت بالخنجر الأوسط، حيث قمت بإظهار درجات التظليل الموجودة فيه، ومع هذا فإن عملك متكامل وجميل.

وأخيرا أقول لك: إلى الأمام يا أنس، يا فناننا الصغير، ونحيي موهبتك المبكرة المبشرة بمستقبل واعد، وأنت بإقامتك في أمريكا تثبت للعالم الغربي بوجود مواهب عربية واعدة، ونحن بانتظار المزيد من أعمالك الفنية.

اقرأ أيضًا: